ميزة بت لوكر (BitLocker) في نظام ويندوز 10

أداة بت لوكار (BitLocker)

 

مقدمة:

 

وفرت شركة ميكروسوفت هذه الميزة في بداية الأمر مع نظام التشغيل فيستا. كما أنها تتوفر حاليا في الإصدارات التي ظهرت بعد نظام التشغيل فيستا (ويندوز 7، وويندوز 8، ويندوز 10). القصد من هذه الميزة هي حماية ملفات وبيانات المستخدمين من السرقة أو الاطلاع غير المرغوب به.

 

 هذه الميزة تقوم بعملية تشفير البيانات والملفات التي يتم تخزينها في الأقراص الصلبة أو الفلاشات، وهذا يعني أنه لن يتمكن أحد من قرأت بياناتك وملفاتك التي قمت بتشفيرها بواسطة هذه الخاصية. ولن يتم فتح هذه الملفات إلى بواسطة كلمة السر التي قمت بتكوينها أثناء عملية التشفير.

 

تعتبر هذه الميزة مهمة جداً في حالة أنك قمت بتخزين ملفات شخصية أو سرية في أدوات التخزين المتنقلة مثل القرص الصلب المتنقل. حيث أنه في حالة أنك فقدت القرص الصلب الخاص بك فلن يتمكن أحد من الاطلاع على ملفاتك الشخصية. مع العلم بأن هذه الخاصية من الممكن تفعيلها على القرص الصلب الداخلي أو الخارجي.

 

 

الأنظمة التي تتوفر بها هذه الخاصية:

 

هذه الخاصية لا تتوفر في أنظمة التشغيل المنزلية مثل ويندوز 10 المنزلي (Windows 10 Home)، ولكنها تتوفر من نسخة ويندوز 10 Pro فأعلى.

 

في حالة أنك قمت بتشفير قرص صلب أو أداة تخزين متنقلة باستخدام خاصية بت لوكر في جهاز يعمل بنظام ويندوز 10 Pro، ثم قمت بتوصيل هذه الأداة في جهاز حاسب آلي يعمل بنظام ويندوز 10 المنزلي، فأن الأداة سوف تعمل بدون أي مشاكل بعد أن تقوم بإدخال كلمة السر الخاصة بالأداة لفك التشفير عن الملفات.

 

طريقة تشفير قرص صلب أو أداة تخزين متنقلة باستخدام بت لوكر:

 

للقيام بعملية تشفير قرص صلب أو أداة تخزين متنقلة اتبع الخطوات التالية:

1.     اضغط بزر الأيمن للفأرة على أيقونة القرص الصلب أو أداة التخزين المتنقلة.

2.     أختر (Turn On BitLocker) من الخيارات التي ظهرت لك.

 

 

 

3.     انتظر حتى يقوم نظام بت لوكر بإعداد القرص الصلب أو أداة التخزين المتنقلة



4.     في الشاشة التالية بإمكانك اختيار طريقة فك التشفير. الخيار الأول هو فك الشفرة باستخدام كلمة سر، والخيار الثاني هو باستخدام البطاقة الذكية. كما بإمكانك اختيار الخيارين معا.

 

 


5.     بعد اختيارك لكمة السر التي ستستخدمها لفك التشفير، ستظهر لك نافذة لاختيار الطريقة التي تمكنك من فك التشفير في حالة أنك نسيت كلمة السر. سيقوم النظام بإنشاء مفتاح لفك الشفرة في حالة نسيانك لكلمة المرور. بإمكانك حفظ هذا المفتاح بثلاثة طرق:

a.      حفظ الملف في حاسبك الخاص بميكروسوفت.

b.     حفظة بملف في جهازك

c.      طباعة المفتاح




 

6.     بعد الضغط على زر التالي، سوف تظهر لك نافذة لاختيار طريقة التشفير. الاختيار الأول يستخدم للأقراص وأدوات التخزين الجديدة. حيث يقوم بتشفير المساحة المستخدمة فقط. وعملية التشفير هذه سوف تكون أسرع من الخيار الثاني. أما الخيار الثاني فسيقوم بتشفير المساحات المستخدمة وغير المستخدمة، وهذ الخيار سوف يأخذ وقتاً أطول في عملية التشفير.

 

 

7.     في الشاشة التالية يطلب منك النظام اختيار أسلوب التشفير. في حالة اختيارك للأسلوب الأول فأن أداة التخزين سوف تعمل مع الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز 10 (نسخة 1511) فالأحدث ولن تعمل على الأجهزة التي تعمل على الأنظمة الأقدم من هذه النسخة. أما الأسلوب الثاني فيضمن لك بأن أداة التخزين سوف تعمل على الأجهزة التي تحتوي على أنظمة التشغيل الحديثة أو القديمة.

 

 

 

 

 

8.     بعدها سوف تظهر شاشة للتأكيد على عملية البدء في تشفير أداة التخزين. أضغط على زر بدء التشفير.

 

 

9.     أنظر حتى تنتهي عملية التشفير.

 

 

10. بعد انتهاء عملية التشفير، ستلاحظ أنه عند ربطك بأداة التخزين على أي جهاز سوف تظهر أيقونة أداة التخزين كما في الصورة التالية والتي تحتوي على صورة القفل. ولن تتمكن من فتحة إلا بعد كتابة كلمة السر التي قمت بكتابتها سابقاً أثناء عملية التشفير.

 


 

 

 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إدارة الشبكات: دورها وأهميتها في عصر تكنولوجيا المعلومات

نموذج الاتصال المعياري (OSI Model) ونموذج الإنترنت (TCP/IP) في الشبكات