تحديثات ويندوز 10

 

تحديثات ويندوز 10

تحديث ويندوز هي خدمة مقدمة من شركة مايكروسوفت، تقدم فيها تحديثات وتحسينات وسد للثغرات الأمنية. يقوم نظام التشغيل ويندوز 10 بشكل تلقائي عند اتصاله بالإنترنت بالبحث عن أي تحديث جديد متوفر، وفي حالة وجود ملفات للتحديث يقم بإنزالها وتثبيتها بشكل تلقائي وأحياناً يجب على المستخدم تنزيل وتثبيت التحديث بنفسه وفقاً لنوع التحديث الذي تم إطلاقه من ميكروسوفت.

 

أنواع التحديثات في ويندوز 10:

يوجد نوعين من التحديثات في ويندوز 10. الأول يطلق عليه مصطلح تحديثات الميزة (Feature Updates) والأخر يطلق عليه تحديثات الجودة (Quality Updates). فيما يلي شرح لهذه التحديثات.

·  تحديثات الميزة (Feature Updates): تحديثات الميزة - في ويندوز 10 – تعتبر تقنياً كإصدار أحدث لنظام التشغيل. يتم إصدار هذا التحديث مرتين في السنة، ويكون الدعم من قبل ميكروسوفت لكل إصدار في مدة قدرها 18 شهراً. يصدر هذا النوع من التحديث كتحديث اختياري، بمعنى أنه في حالة رغبة صاحب الجهاز في تثبيت هذا التحديث فعليه أن يضغط على زر "تثبيت التحديثات" بشكل يدوي. ولكن التحديث سوف يتم تثبيته بشكل تلقائي في حالة أن الجهاز يحتوي على إصدار ويندوز 10 منتهي الدعم الخاص به.

يصدر هذا النوع من التحديثات في فصل الخريف وفصل الربيع من كل سنه. وكل تحديث يحمل رقم الإصدار (Version Number)، حيث يوضح رقم الإصدار السنة والشهر الخاص بهذا التحديث. على سبيل المثال الإصدار الخاص بويندوز 10 رقم (2004) يعني أن هذا الإصدار خاص بسنة 2020 من شهر أبريل.

يحتوي هذا النوع من التحديثات على مميزات جديدة للنظام بالإضافة إلى مجموعة من التحسينات في الاستخدام والأمان. وبسبب هذه المميزات والتحسينات في هذه النسخ، فإن حجم ملفات التحديث قد تصل إلى 3 جيجابيت أو أكثر.

·   تحديثات الجودة (Quality Updates): أحياناً يطلق على هذا التحديث مصطلح التحديث التراكمي (Cumulative Updates)، وهذا التحديث يصدر بشكل شهري، وغالباً يصدر في ثاني ثلاثاء من كل شهر. كما أن هذا التحديث يتم تنزيله وتثبيته بشكل تلقائي في الجهاز.

هذا التحديث يحتوي على اصطلاحات وتصحيح للإخطاء، كما أنه يحتوي على التحديثات الأمنية التي تغطي الثغرات التي تم اكتشافها. وعلى عكس تحديثات الميزة فأن هذا التحديث لا يحتوي على مميزات وإضافات جديدة إلى النظام.

هذا التحديث يحتوي على أربعة أنواع من التحديثات وهي B، C، D، خارج النطاق (Out-of-band).

1. تحديثات B: هو التحديث التراكمي والاعتيادي الذي يصدر كل ثاني ثلاثاء من كل شهر.

2. تحديثات C وD: تحديثات C هي التحديثات التي تصدر في الأسبوع الثالث من الشهر. أما تحديثات D فهي التي تصدر في الأسبوع الرابع. كما أن هذه التحديثات لا تحتوي على تحديثات أمنية. هذه التحديثات اختيارية ويتم إصدارها للاختبار، وسيتم أضافتها في التحديث القادم من نوع B.

3. تحديثات خارج النطاق (Out-of-band): هذه التحديثات تحتوي على تحديثات لسد الثغرات الأمنية التي تم اكتشافها حديثاً ولا يتمكن الانتظار حتى يصدر التحديث B.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ميزة بت لوكر (BitLocker) في نظام ويندوز 10

نموذج الاتصال المعياري (OSI Model) ونموذج الإنترنت (TCP/IP) في الشبكات

طريقة الحصول على مجموعة البرامج المكتبية من ميكروسوفت (Microsoft Office) بشكل مجاني