الحوسبة السحابية (Cloud Computing)

 


الحوسبة السحابية هي عملية استئجار لبعض المصادر التقنية مثل المساحة التخزينية ونوعية المعالج للجهاز من شركات معينة تقدم هذه الخدمة. الشركات التي قدم مثل هذه الخدمات يطلق عليها اسم "مزودي السحابة" (Cloud Provider). من أمثلة هذه الشركات مايكروسوفت، وجوجل وأمازون.

بمعنى أخر تقدم لك هذه الشركات خدمة استئجار حاسب آلي أو خادم يكون موقعة في الشركة، وتكون هذه الشركة مسئوله مسئولية كاملة عن سلامة هذه الجهاز وتضمن لك عدم توقف عمل هذه الجهاز. بهذه الطريقة لن تكون بحاجة إلى شراء جهاز خادم باهض التكلفة ولست بحاجة إلى توفير مكان آمن لهذا الخادم وعدم القلق على انقطاع التيار الكهربائي أو توفير مكان منخفض الحرارة للخادم، وغيرها من الأمور الأساسية التي يجب أن تتوفر لتضمن عمل الخادم وعدم توقف الخدمات المعتمدة عليه. الخدمات التي تقدمها هذه الشركات قد تختلف في بعض التفاصيل ونوعية الخدمة، لكنها تتشارك في بعض الخدمات. من أمثلة هذه الخدمات:

·         قوة الجهاز: تحدد مواصفات الجهاز ومسئوليك ومسئولية الشركة المزودة لهذه الخدمة. على سبيل المثال مسئولية توفير نظام التشغيل، والتحكم في الإعدادات وغيرها.

·         سعة التخزين: كمية السعة التي تحتاجها لتخزين الملفات وقواعد البيانات.

·         الشبكة: مثل تقديم خدمة شبكة أمنة بين الشركة المزودة وشركتك.

·         بيانات تحليلية: مثلا عن معالجة البيانات.

فوائد الحوسبة السحابية:

من أهم فوائد الحوسبة السحابية هي الاتي:

1.      تقليل التكاليف: هذه الخدمة تقلل التكاليف من ناحية شراء الخوادم والخدمات التي تصاحب صيانة وسلامة هذه الأجهزة. حيث أن هذه الخدمة ستوفر خدمة التبريد وخدمات الكهرباء والبطاريات الاحتياطية وسلامة وآمن الشبكة، وغيرها من التكاليف الأخرى.

2.      قابلية الزيادة أو النقصان في المواصفات: بأماكنك الزيادة والتقليل من الموارد والخدمات التي اخترتها سابقاً وفقاً لاحتياجاتك الحالية.

3.      قابلية التمدد: في معظم المؤسسات والشركات، تكون هنالك أوقات للذروة في استخدام التطبيقات والخدمات الخاصة بها من قبل الموظفين أو من قبل الزبائن. لذلك تقدم شركات الحوسبة السحابية إمكانية زيادة الموارد في أوقات الذروة وإرجاع الموارد إلى وضعها المعتاد بعد انتهاء وقت الذروة، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل التكاليف وعدم ظهور مشاكل في الأنظمة لدى المستخدمين.

4.      التركيز على تطوير وبناء التطبيقات الخاصة بك وترك الأمور التقنية الأخرى لمزودي خدمة الحوسبة السحابية.

5.      توفر البيانات: شركات الحوسبة السحابية تضمن لك توفر البيانات الخاصة بك دائما. حيث يتم توفير خدمات البيانات الاحتياطية وغيرها من الخدمات التي تضمن توفر بياناتك بشكل دائم.

6.      الأمان: تضمن لك شركات الحوسبة السحابية الجانب الأمني لبياناتك، حيث يتوفر لديهم خبراء في هذا المجال.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ميزة بت لوكر (BitLocker) في نظام ويندوز 10

نموذج الاتصال المعياري (OSI Model) ونموذج الإنترنت (TCP/IP) في الشبكات

طريقة الحصول على مجموعة البرامج المكتبية من ميكروسوفت (Microsoft Office) بشكل مجاني