التخزين السحابي (Cloud Storage)

 

التخزين السحابي (Cloud Storage):

التخزين السحابي باختصار هي عملية تخزين ملفاتك على الأنترنت. تتم هذه العملية بواسطة الاستفادة من خدمات بعض الشركات التي تقدم مساحات تخزينية في خوادم ضخمة يتم ربطها بالإنترنت. ويمكن لمستخدم هذه الخدمة من تخزين ملفاته على هذه الخوادم، بحيث يتمكن فيما بعد من الوصول إلى هذه الملفات من أي مكان بواسطة الإنترنت. بعض الشركات تقدم سعة تخزينه مجانية محدودة، وبإمكان المستخدم من زيادة هذه السعة مقابل مبلغ مالي.

مميزات التخزين السحابي:

يمكن تلخيص مميزات التخزين السحابي في الاتي:

1.      إمكانية الوصول إلى الملفات من أي مكان شريطة توفر خدمة الإنترنت.

2.      إمكانية مشاركات الملفات مع مجموعة من الإشخاص.

3.      أمكانية الإستفادة من هذه الخدمة في حفظ الملفات المهمة حتى لا تتلف أو تضيع.

4.      عدم الحاجة إلى شراء سعة تخزينة إضافية.

 

بعض الشركات التي تقدم هذه الخدمة:

1.      شركة ميكروسوفت: تسمى خدمة التخزين السحابي في ميكروسوفت باسم OneDrive. تبدى الخدمة بحجم 5 جيجابايت بشكل مجاني، وبإمكان المستخدم من زيادة هذه السعة مقابل مبلغ مادي.

2.      شركة أبل: يطلق على هذه الخدمة اسم iCloud ، وتقدم بشكل مجاني بسعة 5جيجابايت ويمكن زيادة هذه السعة مقابل مبلغ مالي.

3.      شركة جوجل: تطلق شركة جوجل اسم Google Drive على هذه الخدمة، كما ان السعة المجانية تصل إلى 15 جيجابايت

4.      Dropbox: تقدم هذه الشركة سعة مجانية تصل إلى 2 جيجابايت، ومن الممكن زيادة هذه السعة عن طريق جلب زبائن إضافيين أو عن طريق دفع مبلغ مالي.

كما توجد هنالك العديد من الشركات التي تقدم هذه الخدمة مع بعض الفروقات التي تتعلق بالسعة المجانية وتكلفة السعة الإضافية وتشفير البيانات.

 

التخزين السحابي الشخصي:

في السنوات القليلة الماضية وفرت بعض الشركات أدوات تخزين تحتوي على ميزة أمكانية ربطها بالشبكة المنزلية، الأمر الذي يسمح لك بالدخول على الملفات التي قمت بتخزينها في هذه الأداة من الإنترنت. ويمكن توصيل أداة التخزين هذه عن طريق الشبكة السلكية أو الشبكة اللاسلكية، وتسمى أدوات التخزين هذه ب NAS (Network Attached Storage).

وتكمن فكرة هذه الميزة في عملية ربط الأداة بالشبكة المنزلية. بعد أن تقوم بربطها بالشبكة المنزلية ستتمكن من الدخول إلى رابط الشركة المصنعة لهذه الأداة وتقوم بتسجيلها على الإنترنت باسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بك كما تقوم بإدخال الرقم الخاص بالأداة ليتم تسجيلها وربطها باسم المستخدم وكلمة المرور التي قمت بتسجيلهما سابقاً. بعد إنهاء عمل التسجيل ستتمكن من الحصول على الملفات التي تقوم بتخزينها في أداة التخزين من أي مكان باستخدام الإنترنت، وذلك أما باستخدام التطبيق الخاص بأداة التخزين أو عن الطريق الدخول إلى الموقع الخاصة بالشركة.

من أمثلة أدوات التخزين هذه My Cloud Home من شركة WD. في موقع الشركة ستجد عدة أنواع للأدوات التخزين من نوعية NAS وبسعات مختلفة.

 


 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ميزة بت لوكر (BitLocker) في نظام ويندوز 10

نموذج الاتصال المعياري (OSI Model) ونموذج الإنترنت (TCP/IP) في الشبكات

طريقة الحصول على مجموعة البرامج المكتبية من ميكروسوفت (Microsoft Office) بشكل مجاني