التقنية الافتراضية (Virtualization Technology)

 

التقنية الافتراضية هي خاصية موجودة في بعض أجهزة الحاسب الآلي. تستخدم بعض البرامج هذه الخاصية لتتمكن من عمل جهاز حاسب آلي افتراضي في نفس الجهاز. هذه الخاصية تمكن البرامج المتخصصة في تكوين الأجهزة الافتراضية من بناء حاسب آلي افتراضي في جهازك الفعلي ومن الممكن أن تجعل على الجهاز الافتراضي أي نظام تشغيل تريده كما يمكنك البرنامج من تكوين أكثر من جهاز افتراضي. بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن يكون الجهاز الافتراضي عبارة عن حاسب آلي أو هاتف أو جهاز لوحي.

غالبا ما تكون هذه الخاصية غير معروفة لدى عامة الناس، حيث أنها تستخدم غالباً من قبل المتخصصين في مجال تقنية المعلومات.


ما هي التقنية الافتراضية:

التقنية الافتراضية هي تقنية تمكن بعض البرامج (مثل فيرتشول بوكس "VirtualBox" وهيبرفي “Hyper-V” وغيرها) من استخدام موارد الجهاز الحالي وتكوين جهاز أخر افتراضي في نفس الجهاز. كما يمكنك استخدام الجهاز الافتراضي بشكل سهل وكأنه جهاز حقيقي، حيث بأماكنك تثبيت البرامج وتصفح الأنترنت وغيرها. كما يمكنك تكوين عدة أجهزة افتراضية (على سبيل المثال 3 أجهزة) بأنظمة تشغيل مختلفة في جهازك الفعلي.

تكون هذه الخاصية غير مفعلة في الجهاز بشكل افتراضي في حالة توفرها في جهازك، كما أنها غير متوفرة في جميع أجهزة الحاسب الآلي. في حالة عدم توفر هذه التقنية في جهازك أو أنها غير مفعلة فلن تتمكن من تكوين الجهاز الافتراضي على جهازك.


كيف من الممكن أن تتأكد من توفر التقنية الافتراضية على جهازك:

توجد عدة طرق لمعرفة دعم جهازك لخاصية التقنية الافتراضية من عدمه أو هل هذه التقنية مفعلة أم لا، ومن أسهل واسرع هذه الطرق هي عن طريق أداة إدارة المهام.


خاصية التقنية الافتراضية عن طريق إدارة المهام:

في حالة أن جهازك يعمل بنظام ويندوز 8 أو أعلى فبإمكانك استخدام شاشة إدارة المهام لمعرفة ما إذا كان جهازك يدعم هذه الخاصة أم لا، وهل هي مفعلة أم لا. من شاشة "الأداء" في حالة أن جهازك يدعم هذه الخاصية فستجد كلمة "الظاهرية" في أسفل النافذة (Virtualization في اللغة الإنجليزية)، في حالة عدم وجود هذه الكلمة فإن هذا يعني بأن جهازك لا يدعم هذه الخاصية. أما في حالة وجودها فستوضح هذه النافذة هل هذه الخاصية مفعلة أم لا في جهازك كما في الصورة التالية.




طريقة تفعيل خاصية التقنية الافتراضية:

يتم تفعيل هذه الخاصية عن طريق نظام البيوس (BIOS)، وطريقة الدخول إلى هذا النظام تختلف من جهاز إلى أخر، حيث يتم فتحه عند طريق الضغط على زر F2 أو F9 أو F12 أو أي زر أخر عند بدء تشغيل الجهاز.

بعد فتح نظام البيوس عليك الذهاب إلى تبويب (Security) ثم الى خيار (Virtualization Technology) وتغير القيمة المقابلة لهذه العبارة من (Disable) إلى (Enable) وبعدها حفظ التغير والخروج من البرنامج.

قد تختلف طريقة وصولك إلى خيار التقنية الافتراضية في نظام البيوس حسب نوع الجهاز، ولكن ما عليك سوى البحث عن خيار (Virtualization Technology) ومن ثم تغير القيمة المقابلة لهذه العبارة من (Disable) إلى (Enable)



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ميزة بت لوكر (BitLocker) في نظام ويندوز 10

نموذج الاتصال المعياري (OSI Model) ونموذج الإنترنت (TCP/IP) في الشبكات

طريقة الحصول على مجموعة البرامج المكتبية من ميكروسوفت (Microsoft Office) بشكل مجاني