7 مميزات في نظام ويندوز 11

 


بتاريخ ٥ اكتوبر ٢٠٢١ اعلنت شركة ميكروسوفت عن اصدار نسخة ويندوز ١١ للمستخدمين. يتوفر ويندوز ١١ بشكل مجاني لمستخدمي ويندوز ١٠ عن طريق التحديث لنظام التشغيل.

في ما يلي أهم 7 مميزات في ويندوز 11:

1.      واجه حديثة وبأيقونات جديدة التصميم: تم تحديث الواجهة والشاشة الرئيسية في ويندوز 11. حيث أن زر أبداء والأيقونات التي يتم وضعها في شريط المهام تظهر في منتصف الشاشة الآن. كما أن جميع الأيقونات تم تحديث تصميمها. بالإضافة إلى إظهار أخر الملفات والبرامج التي تم فتحها مؤخرا عند الضغط على زر أبداء او زر التشغيل في شريط المهام.



2.      إظهار وتشغيل أكثر من برنامج أو نافذة في الشاشة (Snap Layout) : يمكنك ويندوز 11 من أظهار مجموعة من التطبيقات في الشاشة في نفس الوقت، بحيث يسهل عليك العمل في مجموعة من التطبيقات دون الحاجة إلى إخفاء أو إغلاق تطبيق أخر. على سبيل المثال بإمكانك مشاهدة فيدوا من اليوتيوب وكتابة ملاحظاتك في ملف الورد في نفس الوقت دون الحاجة إلى إغلاق أو إخفاء الفيديو. هذه الميزة متوفرة في ويندوز 10 ولكن تم تطويرها في ويندوز 11 لتصبح أكثر سهولة وعملية أكثر للمستخدم. الرابط التالي يحتوي على فيديو يشرح هذه الميزة.

Windows 11: New Snap Layouts to manage windows with maximize button - YouTube


3.      شريط Widgets: هذا الشريط يقدم مجموعة من المعلومات والبيانات التي يعرضها للمستخدم بشكل سريع. تم وضع أيقونة Widgets في شريط المهام، وعند الضغط عليه يظهر الشريط الجانبي ليعرض معلومات مختلفة تتعلق بالطقس والأخبار وحركة أسواق المال بالإضافة إلى مجموعة أخرى من المعلومات يمكنك النظام من أضافتها أو حذفها من شريط Widgets. كما يتيح لك النظام تحديد الأخبار التي تظهر في هذه النافذة حسب ميولك واهتماماتك. كما أنه يستخدم الذكاء الاصطناعي أيضاً في إظهار الأحداث والأخبار التي تهمك.



4.      الإملاء مع علامات الترقيم: من المميزات الجميلة في ويندوز 11 هي عملية الكتابة في بواسطة الصوت بدل الكتابة بواسطة لوحة المفاتيح. تم تحسين هذه الميزة في ويندوز 11 بشكل كبير حيث يمكن أن يتعرف النظام على علامات الترقيم مثل نقطة نهاية الجملة وعلامة الاستفهام وغيرها بشكل اوتوماتيكي. لكن لم تصل إلى درجة المثالية بعد ولا تدعم اللغة العربية للأسف. لتفعيل هذه الميزة أضغط على زر ويندوز مع زر H.

5.      تشغيل تطبيقات الأندرويد في ويندوز 11: أعلنت شركة مايكروسوفت بأن مستخدم ويندوز 11 سيتمكن من تثبيت تطبيقات الإندرويد المتوفرة في متكر أمازون.  عند فتحك لتطبيق ميكروسوفت ستور ستجد مجموعة من التطبيقات مثل انستجرام والتيك توك وغيرها متوفرة على المتجر. لكن ما زلنا ننتظر تفاصيل هذه الميزة من شركة مايكروسفت عن هذه الميزة حيث أعلنت أن هذه الميزة سوف تتوفر لاحقاَ.

6.      تحسينات عامة: أعلنت مايكروسوفت أن التحديثات في ويندوز 11 ستكون أقل بنسبة 40%، كما أنه أكثر أماناً وأسرع في تصفح الأنترنت من ويندوز 10.

7.      تحسينات في أستخدم الأجهزة اللوحية: تم تحسين عملية التحكم في النوافذ في الأجهزة اللوحية من ناحية تحريكها أو تنظيمها في الشاشة. بالإضافة إلى تحسينات وتسهيلات عديدة في استخدام لوحة المفاتيح في الشاشة واستخدام القلم وعملية اللمس بالأصبع.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ميزة بت لوكر (BitLocker) في نظام ويندوز 10

نموذج الاتصال المعياري (OSI Model) ونموذج الإنترنت (TCP/IP) في الشبكات

طريقة الحصول على مجموعة البرامج المكتبية من ميكروسوفت (Microsoft Office) بشكل مجاني